کد مطلب:59031 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

سوره فرقان











63- قوله تعالی: «وَ هُوَ الَّذِی خَلَقَ مِنَ الْمَآءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ و نَسَبًا وَ صِهْرًا وَ كَانَ رَبُّكَ قَدِیرًا» [الآیة: 54].

449. ابن مردویه، عن كثیر بن كلثمة، عن أبی جعفر علیه السلام قال: هو علیّ وفاطمة علیهماالسلام.[1] .

450. ابن مردویه، عن علیّ، أن النبیّ صلی الله علیه وسلم قال: «كنت أنا وعلی نوراً بین یدی اللَّه تعالی قبل أن یخلق آدم بأربعة عشر ألف عام، فلمّا خلق اللَّه آدم قسم ذلك النور جزئین، فجزء أنا وجزء علیّ».[2] .

[صفحه 286]

451. ابن مردویه، حدّثنا إسحاق بن محمّد بن علیّ بن خالد، حدّثنا أحمد بن زكریا، حدّثنا ابن طهمان، حدّثنا محمّد بن خالد الهاشمی، حدّثنا الحسن ابن إسماعیل بن حمّاد، عن أبیه، عن زیاد بن المنذر، عن محمّد بن علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن جدّه قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله: «كنت أنا وعلیّ نوراً بین یدی اللَّه تعالی من قبل أن یخلق آدم بأربعة عشر ألف عام، فلمّا خلق اللَّه تعالی آدم سلك ذلك النور فی صلبه، فلم یزل اللَّه تعالی ینقله من صلب إلی صلب حتی أقرّه فی صلب عبدالمطلب، فقسمه قسمین: قسماً فی صلب عبداللَّه، وقسماً فی صلب أبی طالب، فعلیّ منّی وأنا منه، لحمه لحمی، ودمه دمی، فمن أحبّه فبحبّی أحبّه، ومن أبغضه فببغضی أبغضه».[3] .

[صفحه 287]


صفحه 286، 287.








    1. توضیح الدلائل، ص 163.

      وروی نزول الآیة فی علیّ علیه السلام القرطبی فی تفسیره (ج 13، ص 61)، وأبوحیان الأندلسی فی تفسیره (ج 6، ص507)، قالا: وقال ابن سیرین: نزلت هذه الآیة فی النبیّ صلی الله علیه وسلم وعلیّ رضی الله عنه؛ لأنّه جمعه معه نسب وصهر.

    2. مناقب سیّدنا علیّ، ص 21. قال: أحمد بن حنبل وابنه عبداللَّه عن سلمان، وابن مردویه عن علی، والخطیب عن ابن عباس، والعاصمی عن أنس، وابن عساكر والدیلمی والطالبی عن سلمان عن النبیّ صلی الله علیه وسلم....

      ورواه القندوزی فی ینابیع المودة (ص 118). قال: تفسیر: «وَ هُوَ الَّذِی خَلَقَ مِنَ الْمَآءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ و نَسَبًا وَ صِهْرًا». أبونعیم الحافظ وابن المغازلی أخرجا بسندیهما عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس- رضی اللَّه عنهما- قال: نزلت هذه الآیة فی الخمسة أهل العبا، ثمّ قال: المراد من الماء نور النبیّ صلی الله علیه و آله و سلم الّذی كان قبل خلق الخلق، ثمّ أودعه فی صلب آدم علیه السلام، ثمّ نقله من صلب إلی صلب إلی أن وصل صلب عبدالمطلب، فصار جزئین، جزء إلی صلب عبداللَّه فولد النبیّ صلی الله علیه و آله و سلم، وجزء إلی صلب أبی طالب فولد علیّاً، ثمّ ألفّ النكاح فزوج علیّاً بفاطمة فولدا حسناً وحسیناً- رضی اللَّه عنهم-.

      أیضاً الثعلبی وموفق بن أحمد الخوارزمی أخرجاه عن أبی صالح، عن ابن عباس.

      أیضاً ابن مسعود وجابر والبراء وأنس وأُم سلمة- رضی اللَّه عنهم- قالوا: نزلت فی الخمسة أهل العبا.

    3. المناقب، الخوارزمی، ص 145، ح 170. ومقتل الحسین (ص 50)، قال الخوارزمی: أخبرنی شهردار بن شیرویه بن شهردار الدیلمی إجازةً، أخبرنا أبوالفتح عبدوس بن عبداللَّه بن عبدوس الهمدانی كتابةً، حدّثنا الشریف أبوطالب الجعفری، حدّثنا ابن مردویه الحافظ.

      ورواه ابن مردویه علی ما رواه الأمْرتْسَری فی أرجح المطالب (ص 459).

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 1، ص 151، ح 186)، قال: أخبرنا أبوغالب ابن البناء، أنبأنا أبومحمّد الجوهری، أنبأنا أبوعلیّ محمّد بن أحمد بن یحیی العطشی، أنبأنا أبوسعید العدوی الحسن بن علیّ، أنبأنا أحمد بن المقدام العجلی أبوالأشعث [السمرقندی الزاهد] أنبأنا الفضیل بن عیاض، عن ثور بن یزید، عن خالد بن معدان، عن زاذان، عن سلمان قال: سمعت حبیبی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم یقول: «كنت أنا وعلیّ نوراً بین یدی اللَّه مطیعاً، یُسبّح اللَّه ذلك النور ویقدسه قبل أن یخلق آدم بأربعة عشر ألف عام، فلمّا خلق اللَّه آدم ركز ذلك النور فی صلبه، فلم نزل فی شی ء واحد حتّی افترقنا فی صلب عبدالمطلب فجزء أنا وجزء علیّ».

      عنه رواه الكنجی الشافعی فی كفایة الطالب (الباب 87، ص 315)، قال: أخبرنا أبوإسحاق الدمشقی، أخبرنا أبوالقاسم الحافظ، أخبرنا أبوغالب بن البناء... وذكر تمام السند، وذكر مثله.

      ورواه ابن المغازلی فی مناقب علیّ بن أبی طالب (ص 78، ح 130 تا 132).